بعض العلماء أهمل ذكر هاتين الصفتين كالإمام الشاطبى رحمه الله لأنه لادخل لهما فى تجويد الحروف.
قال ابن الجزرى رحمه الله:
صِفَاتُهَا جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتـَـفِلْ مُنْفَتــَحٌ مُصْمَتــَةٌ وَالضِّدَ قُلْ
مَهْمُوسُهَا (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) شَدِيدُهَا لَفْظُ (أَجِدْ قَطٍ بَكـَـتْ)
وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ (لِنْ عُمَرْ) وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) حَصَرْ
وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ مُطْبـَقَهْ وَفَرَّ مِنْ لُبِّ الْحـُرُوفُ الْمُذْلَقـَهْ
صَفِـيرُهَا صَـادٌ وَزَاىٌ سـِـين قَلْقَلَـةٌ ( قُطْبُ جـَدٍ ) وَاللـِّـينُ
وَاوٌ وَيَاءٌ سُكِّنــَـا وَانْفَتـَحَا قَبْلَهُمَـا وَالانْحِـرَافُ صُحِّحَـا
فِى اللامِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِـــلْ وللتَّفَشِّى الشِّـينُ ضَـاداً اسْتُطِل