الألفات السبع: على رواية حفص
الألفات السبعة:
هي سبع ألفات في سبع كلمات على رواية حفص عن عاصم
((إن وقفنا على هذه الألفات أثبتناها من حيث النطق، وإن وصلناها تسقط ))
أي " ثبت وقفاً وتحذف أو تسقط وصلا"
وقد وضع علماء التجويد جزاهم الله عنا كل الخير علامة
فوق هذه الألفات لكي نستدل عليها ونميزها
عن غيرها من الألفات في القرآن الكريم
((وعلامتها هي الصفر المستطيل 0 ))
هذه الكلمات السبع هي:
أنا - لكنا - الظنونا- الرسولا- السبيلا- سلاسلا- قواريرا
( الألف عند الوصل بالقراءة تسقط أي لا تنطق/ وعند الوقف تثبت أي تنطق)
1-{أنا} في جميع مواضعها في القرآن العظيم
2-{لكنا}في سورة الكهف الآية (38) لان أصلها لكن أنا هو الله ربي)
( الألف عند الوصل بالقراءة تسقط أي لاتنطق/ وعند الوقف تثبت أي تنطق)
الاولى {الظنونا }
الثانيه {الرسولا}
الثالثه{ السبيلا}
3- ،و 4، و5 الكلمات جميعها في سورة الأحزاب
( الألف عند الوصل بالقراءة تسقط أي لا تنطق/ وعند الوقف تثبت أي تنطق)
6-{ سلاسلاْ } في سورة الإنسان، الآية (15)
(وصلا تسقط أي لا تنطق كبقية الألفات السبعة / وعند الوقف لها حالة خاصة :" إما تثبت أي تنطق سلاسلا،" أو تحذف أي تنطق: سلاسل)
7-{قواريرا} في الموضع الأول من سورة الأنسان الآية( 15 )
( الألف عند الوصل بالقراءة تسقط أي لا تنطق/ وعند الوقف تثبت أي تنطق)
أما قواريرا الثانية( في الموضع الثاني في الآية 16)
فلا تنطق لا وصلا ولا وقفا لأنها ليست من الألفات السبعة
وعلامتها السكون المستدير ْ فوق الألف أي ،يجب هنا عدم نطق الألف لا وصلا ولا وقفا
( فتنطق في حالة الوصل قوارير)
( وفي حالة الوقف تنطق قوارير)
( مد عارض للسكـون وقفا )
***********
إذاً صفر الألفات السبعة الذي يميزها عن غيرها من الألفات
هو الصفر المستطيل وهو موجود في رسم القرآن
الكريم فوق هذه الكلمات
فيما عدا سلاسلا لأنه يجوز فيها الوجهان وقفا ..
ملاحظة:
ملاحظه هناك صفر آخر وهو السكون الدائري
ومعناه ان الحرف لا تنطق لا وصلا ولا وقفا
مثال :- بأييْد– سأوْريكم – أوْلئك
هذه السكون الدائري إذا جاء فوق أي حرف في أي كلمه من
القرآن يجب عدم نطق هذا الحرف ،
فمثلا: قوارير في الموضع الثاني ،ويروا ،واعملوا
قواريرا ْ- يَروا ْ - اعملوا ْ تنطق: هكذا بدون الف اعملو ،قوارير ،يرو
,,,
كذلك سأوْريكم – أوْلئك تنطق - بدون الواو،
كذلك بأييْد تنطق بأيدٍ.