الشرح
هذا الدرس يحتوي على الحروف المركبة من حرفين واكثر فنقوم بتعليم الطفل قراءة هذا الدرس عن طريق الهجاء حرفا حرفا (لا) نقول له لام ثم الف لأنه لا يعرف هذا الحرف فنقوم بتوضيح الحرف له وأنه مركب من حرفين وهناك مراحل لذلك
بالنسبه للأطفال:
1-قراءة الحروف يكون بالهجاء وليس بالصوت
2-يبين المعلم للطفل طريقة قراءة الحروف المركبة والفرق بينها وبين المركبة
3-نبين للطفل الأشكال المختلفة للحروف ( وهنا نعرف سبب تكرار الحرف في هذا الدرس أكثر من مرة حتى يميز الطفل بين الحروف المفردة والمركبة وتثبت في ذهنه
4-السؤال من وسط الدرس وبتغيير النقاط أي نقاط الحرف – مثال : نعطي الطفل كلمة (نحب) يقرأها مفرقة ثم نغير النقاط للطفل ويقرأها مرة أخرى (تحب
5-تعويده على القراءة من المصحف في كتاب القاعدة الحروف محددة وملونة يستطيع الطفل تمييزها لذلك لا بد أن يعتاد على القراءة من القرآن الكريم لذلك نفتح المصحف ونختار كلمة ليقرأها ويعتاد على القراءة
من القران فلا يكون الامر جديد عليه مثال ذلك : بسم الله الرحمن الرحيم – نختار كلمة (بسم ) وأقول له أين حرف البا ثم السي ثم الميم – وهناك من الاطفال من يقرا بشكل جيد جدا عند الدرس السادس
6-معرفة حدود الحرف أي نجعل الطفل يفرق بين الحروف الهجائية المفردة والمركبة – مثال : (كل) كاف لام – فنتأكد أن الطفل ميز بين الحروف المفردة والمركب