بسم الله الرحمان الرحيم
زوارنا الاعزاء
نتمنى لكم تصفحا مفيدا و نافعا ان شاء الله تعالى
ونشكر لكم زيا رتكم لمنتدى الداعيات الى الله
وما توفيقنا الا بالله العزيز الحميد
فما اصبنا فيه فمن الله عز وجل
وما اخطأنا فمن أنفسنا ومن الشيطان الرجيم
نسال الله ان يغفر لنا و لكم
وان يعيننا على فعل الخيرات وصالح الاعمال
وان يحسن عاقبتنا في الامور كلها
اللهم آميـــــــــــــــــــــــن
كما يسعدنا كثيرا انضمامك لنا
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم: “ من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة” رواه مسلم.
حياكم الله موعدكم بمشيئة الله كل يوم اثنين و ثلاثاء و اربعاء و خميس مع دورة القاعدة النورانية الفتحية وذلك على الساعة 2 ظهرا بتوقيت فرنسا مع المعلمة رحاب الموعد سيكون فيى غرفة الداعيات الى الله (*) رابط الغرفة : http://al-da3iyat-ila-allah.s.ahl-quran.com/ لكل اخت تريد الكود الاتصال على الخاص (*) الدرس في نفس الوقت سيكون على السكايب مجموعة القاعدة النورانية (F)
حياكم الله موعدكم يوم الثلاثاء بمشيئة الله مع درس التجويد وذلك على الساعة 9 صباحا بتوقيت فرنسا 11 بتوقيت مكة المكرمة مع المعلمة مسلمة موحدة الموعد سيكون فيى غرفة الداعيات الى الله (*) رابط الغرفة :http://al-da3iyat-ila-allah.s.ahl-quran.com/ لكل اخت تريد كود الدخول الاتصال على الخاص

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

سبتمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


    أحكام الرا تفخيما وترقيقاً

    شاطر
    avatar
    taiba
    مديرة
    مديرة

    انثى عدد المساهمات : 276
    الحسنات باذن الله : 24782
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2011
    الموقع : PARIS

    أحكام الرا تفخيما وترقيقاً

    مُساهمة من طرف taiba في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:45 pm

    أحكام الرا تفخيما وترقيقاً

    للرا ثلاثة أحوال :

    (1) التفخيم قولاً واحداً .
    (2) الترقيق قولاً واحداً .
    (3) دائرة بين التفخيم والترقيق.


    أولاً: الرا المفخمة قولاً واحداً :

    تفخم في ثماني حالات :

    1. إذا كانت مفتوحة : سواء في أول الكلمة نحو) رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ( أو في وسط الكلمة نحو ) مُحَرَّماً ( أو في حالة الوصل نحو ) أَكْثَرَ النَّاسِ ( أما حال الوقف فتلحق بالرا الساكنة في الحكم.
    2. إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح : سواء كان السكون أصليًّا نحو: ) سَخَّرْنَا الْجِبَالَ ( أو سكوناً عارضاً نحو ) وَمَن كَفَرَ (.
    3. إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفتح نحوSmileالصَّبْرِ ـ الْقَدْرِ ( ، أو كان السكون ألفاً نحو: ) النَّارَ ـ الْقَرَارُ (.
    4. إذا كانت مضمومة : سواء كانت أو الكلمة نحو : ) رُزِقُواْ ( أو في وسط الكلمة نحو : ) يُبْصِرُونَ ( أو في آخر الكلمة في حالة الوصل نحو :
    )وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ ( ، أما في حالة الوقف فتلحق بالرا الساكنة في الحكم .
    5. إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم : سواء كان السكون أصلياً نحو : )غُرْفَةً ـ مُّرْشِداً (أو سكوناً عارضاً نحوSmile فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ( عند الوقف على يشكر.
    6. إذا كانت سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن مسبوق بضم نحو : ) خُضْرٍ ( ، أو الساكن واواً نحو: ) تُرْجَعُ الأمُورُ ـ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ ( .
    7. إذا كانت سكوناً أصلياً وقبلها كسر أصلي متصل بها وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة ( ولم يأت إلا مفتوح ) ومواضعها هي :
    ) قِرْطَاسٍ ـ مِرْصَاداً ـ فِرْقَةٍ لَبِالْمِرْصَادِ ـ وَإِرْصَاداً( .
    8. إذا كانت ساكنة سكوناً أصلياً وقبلها همزة وصل على الإطلاق وهي :
    إما قبلها كسر أصلي منفصل ، وإما كسر عارض منفصل أو متصل : فالتي قبلها كسر أصلي منفصل ـ أي من كلمتين ـ نحو ) الَّذِي ارْتَضَى ( ،
    ) وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا ( ، والتي قبلها كسر عارض متصل في كلمة نحو : ) ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ ( ، ) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ ( ، والتي قبلها كسر عارض منفصل نحو: ) إِنِ ارْتَبْتُمْ ـ أَمِ ارْتَابُوا (.

    ثانياً : الرا المرققة قولاً واحداً :

    وترقق في خمس حالات :
    1. إذا كانت مكسورة : سواء أول الكلمة نحو ) رِيحٍ ( أو في وسطها نحو : ) مَّرِيئاً ( أو آخرها حال الوصل نحو : ) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ ( سواء كانت الكسرة أصلية كما في الأمثلة السابقة أم عارضة لالتقاء الساكنين نحو : ) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ ( ، ) وَذَرِ الَّذِينَ ( .
    2. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي : سواء كان هذا السكون أصلياً في وسط الكلمة ولم يقع بعدها حرف استعلاء في نفس الكلمة نحو :
    ) فِرْعَوْنَ ـ شِرْعَةً ( أو عارضاً للوقف نحو : ) أَشِرٌ ـ الْبِرّ ( .
    3. إذا كانت سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ساكن وقبله كسر نحو Smile حِجْرٍ ـ وَالذِّكْرِ ـ السِّحْرَ ( .
    4. إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً للوقف وقبلها ياء مدية ، نحو :بشِيرٍ ، قَدِيرِ أو لينة نحو : قَالُوا لَا ضَيْرَ
    5. الرا الممالة ترقق قولاً واحداً .

    ثالثا: الرا الدائرة بين التفخيم والترقيق :


    را ) عَيْنَ الْقِطْرِ ( وقفا :
    وهي الرا الموقوف عليها بالسكون وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبله كسر وهي مكسورة وصلاً ن ووردت في موضع واحد في القرآن الكريم .
    فمن فخمها : نظر إلى حرف الاستعلاء قبل الرا ، وهو ساكن حصين فاعتبره حاجزاً قوياً ينتع الكسر الذي قبله على الرا فهو اقرب للرا من الكسر ، ولم ينظر إلى حالها وصلاً ؛ حيث إنها مرققة ؛ لأنها مكسورة .
    ومن يرققها : لم يعتد بالساكن الحصين قبل الرا ، ونظر إلى أن الرا أصبحت ساكنة للوقف وقبلها ساكن وقبله كسر ، فرققها حسب القاعدة كذلك نظر إلى حالها وصلاً حيث إنها مرققة.


    را) فِرْقٍ ( وصلاً :
    وهي الرا الساكنة في وسط الكلمة بعد كسر أصلي ، وبعدها حرف استعلاء مكسور في كلمتها ، ووردت في موضع واحد في القرآن في قوله تعالى :
    ) فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ( الشعراء 63. فجاز فيها التفخيم والترقيق وصلاً والترقيق أولى.
    فمن فخمها : نظر إلى حرف الاستعلاء بعدها ولم ينظر للكسر الواقع قبلها / ولا إلى كسر حرف الاستعلاء ، وألحقها بأخواتها ؛ لأن الكسر لم يلغ حرف الاستعلاء بالكلية ، فاعتدوا باستعلائه.
    أما وقفا : فوقفوا عليها أيضاً بالتفخيم ؛ لأنها وقفاً أصبحت ساكنة وبعدها حرف استعلاء ساكن للوقف ؛ ( أي غير مكسور ) وقبلها كسر أصلي ، وهذا هو الرأي الراجح .
    ومن رققها : نظر إلى الكسر قبلها ، ولم ينظر إلى حرف الاستعلاء بعدها لأنه مكسور والكسر أضعف قوته {اي اصبح تفخيمه تفخيم نسبي}، ولضعفها لوقوعها بين كسرتين ، ومنهم من قال الوجهين وقفاً.


    را ) مِصْرَ ( :
    وهي الرا الموقوف عليها بالسكون ، وقبلها حرف استعلاء ساكن ن وقبله كسر ووردت في لفظ واحد في القرآن هو ) مِصْرَ ( غير المنون .
    فمن رققها : لم ينظر إلى حالها وصلاً ، واعتد بالسكون العارض وقفاً فتكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله كسر ، فترقق حسب القاعدة ، وفي هذه الحالة لم يعتد بالساكن الحصين الفاصل بين الراء والكسر .
    ومن فخمها : نظر إلا حالها وصلاً ، ولم يعتد بالسكون العارض ، واعتد بالساكن الحصين بين الراء والكسر ، فكسر ما قبله لا يؤثر في الراء ففخمها


    <meta http-equiv="Refresh" content="0; URL=http://www.da3iyat.om.cm">






    اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين, اللهم ألهمني علما اعرف به أوامرك وأعرف به نواهيك وارزقني اللهم بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة الهام الملائكة المقربين وأكرمني اللهم بنور العلم وسرعة الفهم وأخرجني من ظلمات الوهم وافتح لي أبواب رحمتك وعلمني أسرار حكمتك يا رب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 12:47 am